المنتدي العربي لأنظمة الامن و السلامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عناصر يجب الاهتمام بها عند التسويق لاى منتج

اذهب الى الأسفل

عناصر يجب الاهتمام بها عند التسويق لاى منتج Empty عناصر يجب الاهتمام بها عند التسويق لاى منتج

مُساهمة من طرف fatma galal الخميس ديسمبر 15, 2016 2:05 pm

نظراً لأهميّة الخدمات التي تُقدمها المؤسسة بالنسبة للمُستهلك فقد أصبح المزيج التسويقيّ يشمل على عناصر مختلفة تساعد على تسويق المنتج وتتجلى الخدمات المُقدّمة للزبون أو المُستهلك في العديد من الأماكن كالمستشفيات والمطارات وغيرها، ولهذا كان من المهم وضع عناصر جديدة لتلبية رغبات المستهلكين الذين يهتمون بجودة الخدمة وليس السلع فقط، وعناصر المزيج التسويقي هي:

1- المُنتج Product
يشمل جميع المنتجات الماديّة، أو غير المادية (الخدمات)، والتي تلبي رغبات المستهلك وتحقق الهدف الذي قام المستهلك بشراء المُنتج لأجله، ومثال ذلك أنّ الشخص يشتري هاتفاً وهو يتصور بأنّه قادرٌ على تحقيق رضاه من خلال تقديم عدد من المزايا في جهاز واحد، ومن هنا فإنّ الشركة المُنتجة عليها أن تكون على دراية بحاجات المستهلك وما يتوقعه من هذا الهاتف.

2-السعر Price
هو من أهمّ الأمور التي تلفت نظر المستهلك للمُنتج، إذ يجب أن يكون سعر المُنتج مناسباً لما يُقدمه للمُستهلك من حاجات، وهنا يأتي دور الإدارة التسويقيّة في تحديد السعر المناسب للمنتج، بحيث يُحقّق الربح للشركة من جهة، ويُحقق الرضا للمستهلك من جهة أُخرى، فلا يجب أن يكون السعرُ عالياً لمُنتجٍ يفتقر إلى العديد من المزايات التي توفرها الشركات الأُخرى بسعرٍ أقل، لأنّ هذا سيضُر بمبيعات ذلك المنتج.

3-الترويج Promotion
هي السُبل التي تؤدّي إلى تعريف المستهلك بالمنتج، خاصة إن كان هذا المنتج جديدا في الأسواق، ويتطلّب الترويج ذكاءً من قبل المؤسسة، بحيث تكون الطريقة سلسة وجذابة في نفس الوقت، للوصول إلى تعريف المستهلك بهذا المنتج، وعن كيفية استخدامه وكيفية الحصول عليه، وكافة المعلومات المتعلقة به، وهذا يُحقّق للمؤسّسة نسبة أرباح أعلى من المتوقع إن كان هناك خطّةٌ للترويج تضمن لفت نظر المستهلك إلى إيجابيات المنتج بدلاً من التدقيق في سلبياته.

4-التوزيع Place
هي الطريقة التي تراها المؤسّسة مناسبةً لنقل منتجاتها من المؤسّسة إلى الأسواق، وبهدف التوزيع، إلى توفير المنتج في المكان والزمان المناسبين بعد أن تمّ تعريفهم به من خلال عمليّة الترويج، ويُمكن توزيع كميّات محدّدة من المنتج في الأسواق لمعرفة مدى إقبال المستهلكين عليه، وإبقاء كميّة منه لتوزيعها عند الطلب.

5-الأشخاص People
هم الأشخاص الذين يعملون على نجاح أو فشل المؤسّسة، إذ تكون مهمتهم تقديم الخدمة للمستهلك، فعندما يتوجه المستهلك لفندق ما مثلاً فإنّ ترحيب الموظف به، أو العبوس في وجهه، هو من أهمّ الأمور التي تجعل هذا المستهلك، أو الزبون يُفكر في العودة لهذا الفندق أم لا.

6-العناصر التي تُساعد على تقديم الخدمات Physical Evidence
منها على سبيل المثال وجود الأدوات التي توفر الحرارة المناسبة للمكان، كأجهزة التكييف صيفاً أو التدفئة شتاءً.

7-طريقة تقديم الخدمة Process
هي أحد العوامل التي تُؤثر وبشكلٍ كبيرٍ في تقييم المستهلك للمكان، والخدمات المقدمة فيه، فعندما يجد المستهلك طريقةً لطيفةً في تعامل العاملين في المكان معه، فإنه ربما يُصبح زبوناً مهمّاً لذلك المكان.

وكلما كان هناك اهتمام بهذه العناصر وهناك محاولة للالتزام بها فى التسويق كلما كان التسويق ناجحا

fatma galal

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 30/03/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى